غضب في لبنان عقب “الأفعال الاستفزازية” لحزب الله  

عبر كثير من المواطنون اللبنانيون عن غضبهم بعد نشر مقطع فيديو لمنشأة عسكرية تحت الأرض تحتوي على أنفاق ضخمة وقاذفات صواريخ، وبحسب المواطنين، فإن حزب الله يعزز شرعية إسرائيل لهجوم واسع النطاق في لبنان.

 

حيث كشف حزب الله، الجمعة، عن واحد من أكبر أنفاقه، في مقطع فيديو يظهر شاحنات محملة بصواريخ ضخمة تتجول تحت الأرض، وذلك في أول إعلان من نوعه، يتزامن مع تهديدات إسرائيلية بالرد بقوة على رد الحزب المتوقع على اغتيال قائده العسكري فؤاد شكر بالضاحية الجنوبية لبيروت أواخر الشهر الماضي؛ وهو ما وجدت فيه وسائل إعلام إسرائيلية تهديداً جديداً من الحزب، في حين سرب الحزب عبر مصادره لوسائل إعلام محلية بأنه واحد من سلسلة منشآت. 

 

ويُعدّ الكشف عن المنشأة تحت الأرض، سابقة في تاريخ الحزب الذي لا يكشف عادة عن أنفاق له، رغم أن الجيش الإسرائيلي كان تحدث مراراً عن أنفاق دفاعية وهجومية في جنوب لبنان، بينما ذهبت تقديرات إعلامية أوروبية إلى القول إن أنفاق الحزب ربما تربط المحافظات في لبنان، وتربط بين الأراضي اللبنانية والسورية، ويصل بعضها إلى إسرائيل. وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في عام 2019 عن تدمير آخر الأنفاق المكتشفة التي تصل الأراضي اللبنانية بشمال الجليل.

 

ونشر الحزب مقطع فيديو مع مؤثرات صوتية وضوئية يظهر منشأة عسكرية محصّنة يتحرّك فيها عناصر بلباس عسكري وآليات محمّلة بالصواريخ ضمن أنفاق ضخمة واسعة ومضاءة، على وقع تصريحات لأمينه العام حسن نصر الله يهدّد فيها إسرائيل حيث اعتبره المواطنين تهديد صريح وسبب كافي لإسرائيل لكي تجتاح لبنان كما حدث عام 2006.

 

وأول تعليق على الفيديو، قالت السفارة الإيرانية في بيروت عبر منصة «إكس»: «في اللغة الفارسية، نطلق على المنشآت الصاروخية الموجودة تحت الأرض وداخل الصخور والجبال: مدن الصواريخ.

 

فيما وصفت وسائل إعلام إسرائيلية هذا الفيديو بأنه تهديدي، وذكرت إحدى الصحف الاسرائيلية أن حزب الله أصدر فيديو تهديدياً جديداً كشف فيه عن منشأة تحت الأرض تسمى (عماد 4) تنطلق منها الصواريخ. 

 

وقال موقع الجريدة العبرية على الإنترنت: يبدو أن الأنفاق العملاقة مجهزة بأجهزة كومبيوتر وإضاءة وحجم وعمق يسمح بسهولة بمرور الشاحنات وبالطبع الدراجات النارية، مضيفاً: تظهر رحلة عبر أحد الأنفاق، لتكشف عن متاهة طويلة ومضيئة تحت الأرض، حيث تمر الشاحنات المرقمة واحدة تلو الأخرى دون انقطاع. 

 

وبموازاة تلك التهديدات والاستعدادات، تواصل القتال في الجنوب ضمن الوتيرة نفسها المستمرة منذ نحو أسبوعين. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن طائرة تابعة لسلاح الجو، هاجمت مبنى عسكرياً كان يعمل بداخله مخرّبو حزب الله في منطقة عيترون بجنوب لبنان، كما هاجمت قوات الجيش الإسرائيلي بالمدفعية، مناطق بليدا وكفركلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!