الهبر: جلسة الغد ستكون “متفجّرة”.. والأمور تنبئ بمزيد من التعقيد

شدد مدير عام شركة “ستاتيستيكس ليبانون” ربيع الهبر أن جلسة الغد ستكون متفجرة، وستكون شكلًا من أشكال المواجهة مع خطاب عالي السقف ومع عدم عقد دورة ثانية، المشهدية ضبابيّة، مضيفًا: “ما بعد الجلسة أهم من الجلسة بحد ذاتها”.

 

ورأى  أنّه في السياسة العودة إلى ما قبل 7 أيار، مع تغيير أن التيار الوطني الحر سيكون في مقلب الفريق الآخر ولن يكون في مقلب الثنائي الشيعي، وقال الهبر: “عندما أقول “مواجهة” لا أقصد “حرب”، بل مواجهة سياسية عالية السقف “ما منعرف لوين بتودي” ومواجهة صاخبة وعالية النبرة”.

 

واعتبر أن الانقسام العمودي سيؤدي إلى عدم قدرة على تأمين رئيس، وربما تذهب الأمور “حتى انتخابات الـ2026” وما سينتج عنها، وأضاف الهبر: “نحن لا نواجه الانهيار نحن نتفرج عليه، الانهيار ماشي ونحن عم نزقفلو”.

 

وشدد على أننا اليوم أمام مشهدية رمادية وضبابية جدًا، قائلًا: “ما بدي خوف الناس وقول مشهدية سوداوية” إنما الواقع لا يبشر بالخير، و”لبنان أصبح لبنانات وهنا المشكلة”.

 

كما أوضح الهبر أن الرئيس نبيه بري يتجه لعدم إلغاء الجلسة، مشيرًا إلى أنه “لا يمكن إلغاؤها لأن ذلك يعني عدم تطبيق الدستور”.

 

فيما رأى أنّ “الكل رح يطلعوا خسرانين، والخاسر الأكبر لبنان والرابح الأكبر هو الدستور”، ولفت إلى أن الحل يبدأ بالعودة الى المؤسسات والحوار الوطني الواسع برعاية أو بفرض دولي لإنقاذ لبنان من الانهيار الكبير، مردفًا: “الطرف الفرنسي أثبت أنه طرف يعمل لمصلحته وأخطأ في عدة مطارح، يعني it’s too late يعمل مبادرة”.

 

وكشف الهبر أنّه “لا يمكن لمصرف لبنان أن يستمر بضخ 15 مليون دولار يوميًا على منصة صيرفة، أي من الطبيعي أن يرتفع الدولار مجددًا”، وختم: “الأمور تنبئ بمزيد من التعقيد وبانقسام عمودي في البلد”، مضيفًا: “بعد خروج رئيس الجمهورية من سدة الرئاسة كنا بوضعية، واليوم نحن بوضعية أسوأ، وكل ما طال الفراغ نحن في وضعية أسوأ”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!