عدد قتلـــ.ــى الزلزال في تركيا يتجاوز 36000

قالت إدارة الكـــ.ــوارث والطـــ.ــوارئ التركية (آفاد)، الخميس، إن عدد قتـــ.ــلى الزلازل القـــ.ــوية التي ضـــ.ــربت البلاد يوم الاثنين من الأسبوع الماضي ارتفع إلى 36187 قتيـــ.ــلا.

 

وأضافت أن أكثر من 4300 هزة ارتدادية ضـــ.ــربت منطقة الكـــ.ــارثة منذ الزلزال الأول.

 

ألمحت السلطات التركية أمس الأربعاء، إلى أنها تخطط للقيام بهدم عاجل لأكثر من 50 ألف مبنى تضـــ.ــررت بزلزال مزدوج ضـــ.ــرب 10 محافظات فجر 6 فبراير الجاري، ولا يمكن ترميمها وإصلاحها، بحسب ما قال وزير البيئة والتطوير التركي مراد قوروم.

 

أما وزير الداخلية سليمان صويلو، فتعهد في مؤتمر صحافي أمس، بعدم تنظيف أي أنقاض قبل استخراج عيّنات منها لمعرفة جودة الخرسانة أو الهيكل، تمهيدا لفرز المسؤوليات.

 

أكثر من 7000 خبير حققوا بالأضـــ.ــرار

 

وجاء كلامه بعد يوم من قول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن 98% من المباني المنهارة تم بناؤها قبل 1999 برغم أن نقابة المهندسين المعماريين أشارت إلى أنه “هو نفسه الذي أمر بتسوية عشرات آلاف من المباني، أقيمت من دون ترخيص، كجزء من استراتيجية 2018 الانتخابية” وفقا لما ذكرت في بيان أصدرته.

 

وكان أكثر من 7000 خبير، حققوا بما لحق من أضـــ.ــرار في 387 ألف مبنى، تضم مليونا و800 ألف منزل أو مكتب بجنوب شرق تركيا، ووجدوا أن أكثر من 50 ألفا منها، إما انهـــ.ــارت بالفعل أو يجب هدمـــ.ــها فورا، بينما تعرض 11 ألفا لأضرار متوسطة، و99 ألفا لضرر طفيف، ونجا 180 ألف مبنى من الضـــ.ــرر.

 

أما المحافظات الأكثر ابتلاء بالزلزالين، فكانت “غازي عنتاب” التي تضـــ.ــرر فيها أكثر من 12000 مبنى، ومثلها بعدد المباني وشدة الضرر تعرضت محافظة “هاتاي” أيضا، تليها محافظة “كهرمان مرعش” حيث دمـــ.ــر الزلزالان ما يزيد عن 11000 مبنى.

 

المصدر :رويترزوكالات

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!